مدرسة فاو قبلى الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة فاو قبلى الاعدادية المشتركة

المواضيع الأخيرة

» اعلان هام للجميع بخصوص دورات الكمبيوتر الصيفية
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 4:18 am من طرف Admin

» حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه السلام
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 4:11 am من طرف Admin

» كل عام وانت بخير
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 4:08 am من طرف Admin

» من فتنةالدجال
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 1:42 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى

» ثواب من صلى ركعتين بعد الوضوء !!
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالأربعاء مارس 03, 2010 1:28 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى

» •°• هـل تـريـد بـيـتـاً فـي الـجـنـة ؟ •°•
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 12:27 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى

» صفات يحبها الله
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 12:25 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى

» لماذا الغراب بالذات يعلمنا كيف ندفن موتانا!.. سبحان الله
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 12:24 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى

» فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 12:20 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه )

    أحمد عبدالله البطيشى
    أحمد عبدالله البطيشى


    المساهمات : 541
    تاريخ التسجيل : 31/03/2009

    الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه ) Empty الوضوء ( أركانه ـ شروطه ـ سننه )

    مُساهمة  أحمد عبدالله البطيشى الخميس يونيو 18, 2009 3:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم




    الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلاة والتسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

    أيها الإخوة المؤمنون ؛ فقرة الفقه المتعلقة بالعبادات التي وعدتكم بها بالدرس الماضي لا تزيد عن عشر دقائق ، إن كانت في كل درس فهذا أعون على إتقان الصلاة التي هي عماد الدين ، وكتاب "مراقي الفلاح " ، كتاب في العبادات فقط ، وفي الفقه الحنفي فقط ، كتاب موجز ، ومبوَّب ، ومقنَّن ومرقَّم ، والقراءة فيه سهلة ، وله متن وله شرح ، فإذا استعصى عليك شيءٌ في المتن ، رجعتَ به إلى الشرح ، ففي الوضوء يقول مؤلف الكتاب طبعاً استناداً إلى استنباطات العلماء :



    أركان الوضوء أربعة ، وهي فرائضه :

    الأول : غسل الوجه ، وحدُّه طولاً ، من مبدأ سطح الجبهة ، إلى أسفل الذقن ، وحدُّه عرضا ما بين شحمتي الأذنين .

    والثاني : غسل اليديين مع المرفقين ، ليس إلى المرفقين بل مع المرفقين ، فالمرفق داخل في غسل اليد .

    والثالث : غسل الرجلين مع الكعبين .

    والـرابع : مســح ربع الرأس .



    سبب الوضوء :

    استباحة ما لا يحل إلا به ، فهل تحل الصلاة بغير وضوء ؟ لا ، فإنها لا تحلُّ إلا به، لاستباحة الصلاة ، واستباحة الطواف ، وهذا حكمه الدنيوي ، وحكمه الأخروي الثواب في الآخرة.

    الوضوء عبادة ، فإذا قام الإنسان ليتوضأ ، وقال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم قال : بسم الله الرحمن الرحيم ، دخل في عبادة .

    وشرط وجوبه :

    1ـ العقل 2ـ والبلوغ 3ـ والإسلام 4 ـ والقدرة على استعمال الماء الكافي ، فإذا كان الإنسان لا يقدر على استعمال الماء ، أو يقدر والماء غير كافٍ فعندئذٍ يتيمَّم 5 ـ ووجود الحدث 6ـ وعدم الحيض 7ـ والنفاس ، فلولا الحدث لما وجب الوضوء 8 ـ وضيق الوقت .

    في بعض الصلوات ؛ كصلاة العيدين ، أو صلاة الجنازة ، إذا كان الوقت ضيقاً حيث تفوته الصلاة إذا ذهب ليتوضَّأ جاز له التيمم ، لضيق الوقت .

    إذاً شرط وجوبه : العقل ، والبلوغ ، والإسلام ، والقدرة على استعمال الماء الكافي ، ووجود الحدث ، وعدم الحيض ، والنفاس وضيق الوقت .

    شروط صحته ثلاثة :

    1ـ عموم البشرة بالماء الطهور ، يعني أن يبلغ الماء كل الأماكن التي نص عليها الشرع بالماء الطهور 2ـ وانقطاع ما ينافيه من حيض ونفاس ، وحدث 3ـ وزوال ما يمنع وصول الماء إلى الجسد ، يعني طلاء الأظافر يمنع وصول الماء ، والشحم يمنع وصول الماء ، والعجين يمنع وصول الماء .

    وعندنا شروط الوجوب ، كما عندنا شروط الصــحة .

    هذا فصل قصير ، وبعدها ننتقل إلى موضوع آخر .

    يجب غسل ظاهر اللحية الكثة ، واللحية نوعان ؛ طبعاً الذقن غير اللحية ، وكثيرون يظنون أنّ الذقن هي اللحية ، فيقال : ما له ذقن ، أو لم يربِّ ذقنه ، فكل واحد منا له ذقن ، الذقن شيء ، واللحية شيء ، ويستعمل العامة خطأً الذقن بدل اللحية ، إذًا فمن كانت له لحية كثة ، يعني غزيرة الشعر ، يجب غسل ظاهرها ، والشرع لم يكلَّفكَ بغسل أصول اللحية ، عندئذ تحتاج إلى تنشيف على الهواء ، وهذا أمرٌ صعب ، فوق الطاقة ، وعليه غسل ظاهر اللحية الكثة في أصح ما يُفتى به ، ويجب إيصال الماء إلى بشرة اللحية الخفيفة ، فإذا كانت اللحية خفيفة وجب أن يصل الماء إلى البشرة ، أيْ إلى أصل اللحية ، ولا يجب إيصال الماء إلى المسترسل من الشعر عن دائرة الوجه ، فإذا كان لك شعر مسترسل لا يجب إيصال الماء إليه ، ولا إلى ما انكتم من الشفتين ، إذا ضمَّ إنسان شفتيه فهناك جزء من الشفتين من داخل الفم ، فالجزء الذي يعد من داخل الفم لا يجب إيصال الماء إليه ، ويجب تحريك الخاتم الضيق ، وإيصال الماء إلى أصل اللحية الخفيفة ، وغسل ظاهر اللحية الكثة ، يعني الكثيفة ، وعدم وجوب إيصال الماء إلى ما استرسل من الشعر الخارج عن دائرة الوجه ، فهذه معلومات جانبية متعلقة بالموضوع .

    شيء آخر : لو ضره غسل شقوق الرجلين ، إذا كان في الأرجل شقوق ، يعني مذبوحة من الشتاء ، وهي مؤلمة ، ويؤذيها الماء وضره غسل شقوق رجليه جاز إمرار الماء على الدواء الذي وضعه فيها .

    وبعد ؛ شخص واحد له لحية كثة توضأ فرضاً وحلقها ، لا يقال له : أعد الوضوء ، ولا يعاد المسح ، ولا الغسل على موضع الشعر بعد حلقه ولا الغسل بعد قص ظفره ، وشاربه .

    فإذا طرأ بعد الوضوء ، قص ظفر ، أو قص شارب ، أو حلق شعر لم يصل الماء إليه عند الوضوء ، فالشرع متساهل لا يجوز أن تعيد الوضوء في هذه الحالات ، يعني معلومات لطيفة ويحتاجها كل إنسان ، وهذا مما يعين على إتقان الوضوء ، لا زلنا في موضوعات أخرى ، وإن شاء الله نتابعها في الدرس القادم ، هذا ويسن في الوضوء ثمانية عشر شيئاً ، نقرؤها الآن مجرد قراءة ، وربما عدنا إليها في الدرس القادم .

    يسن في الوضوء ثمانية عشر شيئاً :

    1ـ غسل اليدين إلى الرسغين 2- والتسمية ابتداء 3 - والسواك في ابتدائه ولو بالإصبع عند فقده ، فالسواك من سنن الوضوء ، لم تجد السواك فبالإصبع 4 - والمضمضة ثلاثا ولو بغرفة واحدة ، طبعاً عندنا سنة التكرار ، وسنة المضمضة ، فإذا أخذت غرفة يمكن أنْ تتمضمض فيها ثلاث مرات ، فالمضمضة تحريك الماء بالفم مرة أولى ، ثم مرة ثانية ، ثم مرة ثالثة ، إذاً والمضمضة ثلاثا ولو بغرفة واحدة 5 - والاستنشاق بثلاث غرفات ، قطعاً لأن الاستنشاق ليس عندك عضلات بالأنف تحركها ثلاث مرات ، فلابد من المرة الأولى ، والثانية ، والثالثة ، أما بالفم فممكن ، إذاً يجوز أن تتمضمض ثلاث مرات بغرفة واحدة ، ولا يجوز أن تستنشق ثلاث مرات بغرفة واحدة ، فثلاث مرات ثلاث غرفات 6 - والمبالغة في المضمضة والاستنشاق ، المبالغة تعني إيصال الماء إلى كل أنحاء الفم ، وإيصال الماء إلى أقصى الأنف المبالغة لغير الصائم 7ـ وتخليل اللحية الكثة بكف ماء من أسفلها ، والتخليل يعني : بالأصابع ، الأصابع مبتلة تخلل اللحية الكثة ، بكف ماء من أسفلها 8 - وتخليل الأصابع 9 - وتثليث الغسل ، كل عضوٍ ثلاثًا ثلاثًا ، أول مرة تدلك ، والثانية إسالة الماء ، والثالثة التأكد من التنظيف 10- واستيعاب الرأس بالمسح مرة ، ويجوز مسح ربع الرأس ، أما السنة فكامل الرأس 11- ومسح الأذنين ولو بماء الرأس ، فهذا ممكن ، أن تمسح الأذنين بماء الرأس نفسه ، طبعاً تُدخل إصبعك إلى داخل الأذن ، وتمررها بتجاويفها وخطوطها ، ثم ظاهر الأذن والرقبة 12- والدلك .

    أحدث شيء سمعته من طبيب جزاه الله خيراً أن هناك عصيات بالمستقيم اسمها العصيات الزرق، هذه متواجدة بالمستقيم ، ولها وظائف حيوية ، ومحظور عليها لأسباب يصعب شرحها أن تنتقل إلى داخل الجسم أو إلى الدم ، فإذا دخلت في الفم بسبب عدم الاحتراز منها ، عدم إتقان الغسل ، إذا دخلت إلى الفم ووصلت إلى الدم سببت أمراضًا وبيلة .

    فالأحاديث الشريفة تحضُّنا على المبالغة بالطهارة ، فإذا دخل إنسان المرحاض وجب أن يبالغ في تنظيف يديه ، ولا سيما الأنامل عند الأظافر ، عند هذه الثنيات ، فلو أن عصية زرقاء دخلت إلى الفم ولم يكن المتوضأ قد اعتنى بتغسيل يديه ، فهذا يسبب له أمراضاً ، يجب أن تعلموا أن أوامر النبي الكريم مبنية على حقائق علمية لأن الله سبحانه وتعالى أوحى له بذلك :


    ( سورة النجم : 3 ـ 4 ) .

    11- ومسح الأذنين ولو بماء الرأس ، 12- والدلك ، 13- والولاء ، كشخصٍ غسل وجهه ، فرنَّ جرس الهاتف ، وتكلَّم ربع ساعة ، ثم رجع وأكمل غسل يديه ، فلم تتوفَّر الموالاة ، بل صار في الوضوء انقطاع ، فيجب أن يتوضأ مرة واحدة ،14- والنية ، 15- والترتيب ، فالإنسان أحيانًا ينسى فيغسل رجليه قبل يديه ، فاختلَّ الترتيب وخالف السنة كما نص الله تعالى في كتابه ، 16- والبداءة بالميامن ، في كل شيء تبدأ باليمين ، 17- ورؤوس الأصابع ، ومقدم الرأس 18- ومسح الرقبة إلى الحلقوم ، إذًا الميامن ، والترتيب ، والنية ، والولاء ، والدلك ، ومسح الأذنين بماء الرأس ، واستعياب الرأس كله ، وتثليث الغسل ، وتخليل الأصابع ، وتخليل اللحية الكثة من أسفلها ، والمبالغة في المضمضة ، والاستنشاق لغير الصائم ، والمضمضة ثلاثًا بغرفة واحدة أو بثلاث غرفات ، أما الاستنشاق فبثلاث غرفات قطعاً ، والسواك ولو بالإصبع ، والتسمية ابتداءً ، وغسل اليدين إلى الرسغين ، وهذه ثمانية عشر شيئاً هي سنن الوضوء ، وفي الدرس القادم إن شاء الله نتحدث عن آداب الوضوء وهي أربعة عشر أدبًا .



    ***

    كتاب إحياء علوم الدين :

    وبعدُ فإلى بعض الفصول المختارة من إحياء علوم الدين ، ولا زلنا في الموضوع الكبير ، وهو العلم .

    الدرس اليوم "وظائف المعلم" ، تحدثنا عن آداب المتعلم ، واليوم وظائف المعلم ، فإذا وضعك الله عز وجل وأكرمك في مقام التعليم فعليك واجبات ، ابحث عن واجباتك قبل أن تبحث عن حقوقك قبل أن نبدأ بالواجب الأول هناك مقدمة لطيفة .

    اعلَمْ أن للإنسان في علمه أربعة أحوال ، كحاله في اقتناء الأموال ، إذ لصاحب المال حالةُ استفادةٍ فيكون مكتسباً ، إذًا أولاً كسب المال ، وحالُ ادخار لما اكتسبه ، فيكون به غنياً عن السؤال ، وحالُ إنفاقٍ على نفسه فيكون منتفعاً ، وحالُ بذلٍ لغيره فيكون به سخياً متفضلا ، وهو أشرف الأحوال .

    شيء جميل : اكتساب ، وادخار ، وإنفاق على نفسه ، وإنفاق على غيره ، والإنفاق على الغير هو أشرف الأحوال ، هو السخاء ، هو الفضيلة ، وكسب المال ضرورة ، وادخاره شح ، وإنفاقه على النفس أنانية ، وكسبه ضرورة ، فلا بد أن نعمل ، فادخاره شح ، وإنفاقه على الذات أنانية ، أما إنفاقه على الآخرين فهذه فضيلة ، فكذلك العلم يُقتنَى كما يُقتنَى المال ، فله حال طلب واكتساب ، وحال تحصيل يغني صاحبه عن السؤال ، وحال استبصار ، وهو التفكر المحضُ والتمتع به ، وحال تبصير ، وهو أشرف الأحوال .

    إذًا أوّلاً تَعَلُّم ، وبعدما تعلمت ، جمعت حقائق كثيرة ، ومعلومات كثيرة ، وفهمت شيئاً كثيراً من كتاب الله ، ومن سنة رسول الله ، فشعرت بالغنى ، هذا الادخار ، تأملت فيما تعرف ، وتبصرت فيما حصّلت ، فشعرت بالراحة ، الآن أنفقته على نفسك ، فاعملْ به ، واستفد منه ، أما حينما تعلِّمه غيرك ، فهو أشرف الأحوال .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 5:58 am