من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
-------------------
---------------
-----------
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
الشيخ توفيق علي
المنان بما أعطى
عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المنان بما أعطى ، والمسبل إزاره ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) (1) .
معنى المنَّ في اللغة :
منَّ عليه يمنُ مَنّا :أحسن و أنعم .
و الاسم :المِنَّة :و هي العطية ،و المنُ :العطاء .
و منَّ عليه و امتن َّ و تمنَّن :قرَّعه بمنَّةِ.
يقال :المِنَّةُ : تهدم الصنيعة .
والمن ُّ :القطع و يقال :النقص.و منه قوله تعالى : { لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } (2). (3).
المنَّان من أسماء الله تعالى :
و هو عظيم المواهب ،فإنه أعطى الحياة و العقل ،و النطق و صوَّر فأحسن الصور ،و أنعم فأجزل ،و أسنى النعم ،و أكثر العطايا والمنح .
يشتق المنان من معنيين :
مِن الَمنّ : و هو العطاء دون طلب عِوض.
و من المِنّة : و التي هي التفاخر بالعطية على المُعطي ،و تعديد ما عليه .
و المعنيان في حق الله تعالى صحيحان .
المنُّ في حق الإنسان ممدوح و مذموم :
فأما الممدوح : أن يكون عطاؤه أو منُّه لوجه الله تعالى ،لا لنيل عِوض من الدنيا .
من الممدوح قول رسول عن أبي بكر :
عن ابن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه، عاصباً رأسه بخرقة، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: ( إنه ليس من الناس أحد أمنّ علي في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة، ولو كنت متخذاً من الناس خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن خلة الإسلام أفضل، سدوا عني كل خوخة في هذا المسجد، غير خوخة أبي بكر) (4) .
و أما المذموم : أن يمنَّ الإنسان بالعطية ،أي : يذكرها و يكررها ومنه قوله تعالى : { يَا أَيهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى } (5) . فالمن يُحبط الصدقة .
و منه قول الرسول عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة منَّان ) (6) .
و قد قسَّم ابن القيم رحمه الله المنَّ في الناس إلى قسمين :
القسم الأول : منُّ بقلبه من غير أن يُصرح به لسانه ،فهو و إن لم يبطل الصدقة ،فهو نقصان شهود منة الله عليه في إعطائه المال و حرمانه من غيره ،و توفيقه للبذل ومنع غيره منه ،فلله المنة عليه من كل وجه ،فكيف يشهد قلبه منة لغيره ؟
القسم الثاني : أن يمنَّ عليه بلسانه ،فيعتدي على من أحسن إليه بإحسانه ، و يريه أنه اصطنعه و أنه أوجب عليه حقاً ،و طوَّقه مِنَّةً في عنقه فيقول : أما أعطيتك كذا و كذا ؟ و يعدد أياديه عنده .
قال سفيان : يقول أعطيتك فما شكرت .
و سمع ابن سيرين رجلاً يقول لآخر : " أحسنت إليك و فعلت و فعلت ،فقال له ابن سيرين :" اسكُت فلا خير في المعروف إذا أحُصى " (7) .
و قال عبد الرحمن بن زياد : "كان أبي يقول :إذا أعطيت رجلاً شيئاً ورأيت أن سلامك يَثقل عليه فكف سلامك عنه .
و كانوا يقولون : إذا اصطنعتم صنيعةً فانسوها ،وإذا أُسْديت إليكم صنيعة فلا تنسوها ( .
و أنشد الشافعي :
لا تحملنَّ من الآثام == بأن يمنوا عليك منه
و اختر لنفسك حظَها == و اصبر فإن الصبرَ جُنة
مننُ الرجالِ على القلوبِ == أشدُ من وقعِ الأسنة
و قال آخر :
أفسدت بالمنِّ ما قدمت من حسن == ليس الكريمُ إذا أعطى بمنانِ
ممن يقع المن؟
قال القرطبي رحمه الله : " المن يقع غالباً من البخيل و المعُجب :
فالبخيل : تعظم في نفسه العطية و إن كانت حقيرة في نفسها .
والمُعجب : يحمله العُجب على النظر لنفسه بعين العظمة ،و أنه مُنعِم بماله على المُعْطَي .و موجب ذلك كله الجهل ،و نسيان نعمة الله فيما أنعم به عليه " .
المنُّ يضرُ بصاحبه حتى و لو كان بعد الإنفاق بمدة :
قال تعالى : { ُثمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنّاً وَلاَ أَذًى } (9) . أتى ب " ُثمَّ " للدلالة على أن المنَّ و الأذى ولو تراخى عن الصدقة و طال زمنه ضرَّ بصاحبه .
من الدروس و الفوائد :
- أنه لا منانّ على الإطلاق إلا الله وحده الذي يبدأ بالنَّوال قبل السؤال ،و هذا ما ورد في موقف رسول الله مع الأنصار : عن عبد الله بن زيد بن عاصم قال: لما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، قسم في الناس في المؤلفة قلوبهم، ولم يعط الأنصار شيئاً، فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس، فخطبهم فقال: ( يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضلالاً فهداكم الله بي، وكنتم متفرقين فألفكم الله بي، وكنتم عالة فأغناكم الله بي ) . كلما قال شيئاً قالوا: الله ورسوله أَمَنّ، قال: ( ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ) . قال: كلما قال شيئاً قالوا الله ورسوله أَمَنّ .. " (10) . فأقّروا لله ثم لرسوله بالنعمة.
- إذا أعطى العبد أحداً من الناس مما أنعم الله به عليه فلا يمنُّ به ،بل يستصغره ،و يتناساه ،ويرى الفضل لغيره في قبوله منه .
- إن المنَّ من الله إفضال و تذكير ،ومن العباد تكدير و تعيير .
- إذا أنعم العبد على الناس بنعمة، يريد بها جزاء بوجه من الوجوه ، فهذا لم يرد به وجه الله .
- من أنفق مضطراً دافعَ غُرم ،إما لأنه المنفقُ عليه ،أو لعلةٍ أخرى ،فهذا لم يرد به وجه الله ،و إنما يقبل ما كان عطاؤه لله .
- لا تُعط العطيَّة؛ كي تلتمس أكثر منها،قال تعالى : { وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ } (11) .
-------------
الهوامش :
(1) سنن النسائي ،الزكاة ،المنان بما أعطى ،( 2517).
(2) سورة فصلت،(.
(3) الصحاح (6/2207)، و اللسان،(6/4277-4279).
(4) صحيح البخاري ، باب: الخوخة والممر في المسجد،( 455).
(5) سورة البقرة ،(264).
(6) رواه أحمد ،(2/201-202).
(7) الكبائر ، الذهبي ،( ص152).
( مختصر النهج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ،محمد الحمود النجدي ،(552).
(9) سورة البقرة ،(262).
(10) صحيح البخاري ، باب : المغازي ،(4075).
(11) سورة المدثر ، (6).
من مواضيع فارس في المنتدى
خمسه احجار كريمه
مختارات من اجمل أشعار الامام الشافعي
كيف اخشع في صلاتي
شد الخصر،شد الصدر،تصغير الصدر تمرينات للصدر بالصور ، تمرين للصدر
عبر عن حالتك النفسية/مودك/مزاجك العالي بصورة !!!
كنوز اسلاميه
تفسير قوله تعالى : ( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )
01-01-2009, 11:56 PM #2 (permalink)
الصمت ذاتـي
مساعد الاداره
معدل تقييم المستوى: 5
--------------------------------------------------------------------------------
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
-------------------
---------------
-----------
اللهم لا تجعلني منهم ..
تسلم اخووي فارس على الابداع والتفاعل المستمر ربي يخليك ..
من مواضيع الصمت ذاتـي في المنتدى
صووم يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنه الماضيه ...
الصورة التي شل الله يد مصممها بعد ثواني من تصميمها ..
ياضحكة الورع مدري وين شايفها
اذا اردت شيئـا بشـدة اطلق سراحـه
ينعن أم الفللللللة
آلآمــــــيــــــــر آلــــولــــيـــــد بن طــــــــــلآل وهو كـــــــــآآآآشــت
اقراها وقرر حياتك...
01-02-2009, 01:54 AM #3 (permalink)
فدوى
عضو جديد
معدل تقييم المستوى: 0
--------------------------------------------------------------------------------
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
-------------------
---------------
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
-------------------
---------------
-----------
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
الشيخ توفيق علي
المنان بما أعطى
عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : المنان بما أعطى ، والمسبل إزاره ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) (1) .
معنى المنَّ في اللغة :
منَّ عليه يمنُ مَنّا :أحسن و أنعم .
و الاسم :المِنَّة :و هي العطية ،و المنُ :العطاء .
و منَّ عليه و امتن َّ و تمنَّن :قرَّعه بمنَّةِ.
يقال :المِنَّةُ : تهدم الصنيعة .
والمن ُّ :القطع و يقال :النقص.و منه قوله تعالى : { لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } (2). (3).
المنَّان من أسماء الله تعالى :
و هو عظيم المواهب ،فإنه أعطى الحياة و العقل ،و النطق و صوَّر فأحسن الصور ،و أنعم فأجزل ،و أسنى النعم ،و أكثر العطايا والمنح .
يشتق المنان من معنيين :
مِن الَمنّ : و هو العطاء دون طلب عِوض.
و من المِنّة : و التي هي التفاخر بالعطية على المُعطي ،و تعديد ما عليه .
و المعنيان في حق الله تعالى صحيحان .
المنُّ في حق الإنسان ممدوح و مذموم :
فأما الممدوح : أن يكون عطاؤه أو منُّه لوجه الله تعالى ،لا لنيل عِوض من الدنيا .
من الممدوح قول رسول عن أبي بكر :
عن ابن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه، عاصباً رأسه بخرقة، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: ( إنه ليس من الناس أحد أمنّ علي في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قحافة، ولو كنت متخذاً من الناس خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن خلة الإسلام أفضل، سدوا عني كل خوخة في هذا المسجد، غير خوخة أبي بكر) (4) .
و أما المذموم : أن يمنَّ الإنسان بالعطية ،أي : يذكرها و يكررها ومنه قوله تعالى : { يَا أَيهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى } (5) . فالمن يُحبط الصدقة .
و منه قول الرسول عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة منَّان ) (6) .
و قد قسَّم ابن القيم رحمه الله المنَّ في الناس إلى قسمين :
القسم الأول : منُّ بقلبه من غير أن يُصرح به لسانه ،فهو و إن لم يبطل الصدقة ،فهو نقصان شهود منة الله عليه في إعطائه المال و حرمانه من غيره ،و توفيقه للبذل ومنع غيره منه ،فلله المنة عليه من كل وجه ،فكيف يشهد قلبه منة لغيره ؟
القسم الثاني : أن يمنَّ عليه بلسانه ،فيعتدي على من أحسن إليه بإحسانه ، و يريه أنه اصطنعه و أنه أوجب عليه حقاً ،و طوَّقه مِنَّةً في عنقه فيقول : أما أعطيتك كذا و كذا ؟ و يعدد أياديه عنده .
قال سفيان : يقول أعطيتك فما شكرت .
و سمع ابن سيرين رجلاً يقول لآخر : " أحسنت إليك و فعلت و فعلت ،فقال له ابن سيرين :" اسكُت فلا خير في المعروف إذا أحُصى " (7) .
و قال عبد الرحمن بن زياد : "كان أبي يقول :إذا أعطيت رجلاً شيئاً ورأيت أن سلامك يَثقل عليه فكف سلامك عنه .
و كانوا يقولون : إذا اصطنعتم صنيعةً فانسوها ،وإذا أُسْديت إليكم صنيعة فلا تنسوها ( .
و أنشد الشافعي :
لا تحملنَّ من الآثام == بأن يمنوا عليك منه
و اختر لنفسك حظَها == و اصبر فإن الصبرَ جُنة
مننُ الرجالِ على القلوبِ == أشدُ من وقعِ الأسنة
و قال آخر :
أفسدت بالمنِّ ما قدمت من حسن == ليس الكريمُ إذا أعطى بمنانِ
ممن يقع المن؟
قال القرطبي رحمه الله : " المن يقع غالباً من البخيل و المعُجب :
فالبخيل : تعظم في نفسه العطية و إن كانت حقيرة في نفسها .
والمُعجب : يحمله العُجب على النظر لنفسه بعين العظمة ،و أنه مُنعِم بماله على المُعْطَي .و موجب ذلك كله الجهل ،و نسيان نعمة الله فيما أنعم به عليه " .
المنُّ يضرُ بصاحبه حتى و لو كان بعد الإنفاق بمدة :
قال تعالى : { ُثمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنّاً وَلاَ أَذًى } (9) . أتى ب " ُثمَّ " للدلالة على أن المنَّ و الأذى ولو تراخى عن الصدقة و طال زمنه ضرَّ بصاحبه .
من الدروس و الفوائد :
- أنه لا منانّ على الإطلاق إلا الله وحده الذي يبدأ بالنَّوال قبل السؤال ،و هذا ما ورد في موقف رسول الله مع الأنصار : عن عبد الله بن زيد بن عاصم قال: لما أفاء الله على رسوله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، قسم في الناس في المؤلفة قلوبهم، ولم يعط الأنصار شيئاً، فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس، فخطبهم فقال: ( يا معشر الأنصار، ألم أجدكم ضلالاً فهداكم الله بي، وكنتم متفرقين فألفكم الله بي، وكنتم عالة فأغناكم الله بي ) . كلما قال شيئاً قالوا: الله ورسوله أَمَنّ، قال: ( ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ) . قال: كلما قال شيئاً قالوا الله ورسوله أَمَنّ .. " (10) . فأقّروا لله ثم لرسوله بالنعمة.
- إذا أعطى العبد أحداً من الناس مما أنعم الله به عليه فلا يمنُّ به ،بل يستصغره ،و يتناساه ،ويرى الفضل لغيره في قبوله منه .
- إن المنَّ من الله إفضال و تذكير ،ومن العباد تكدير و تعيير .
- إذا أنعم العبد على الناس بنعمة، يريد بها جزاء بوجه من الوجوه ، فهذا لم يرد به وجه الله .
- من أنفق مضطراً دافعَ غُرم ،إما لأنه المنفقُ عليه ،أو لعلةٍ أخرى ،فهذا لم يرد به وجه الله ،و إنما يقبل ما كان عطاؤه لله .
- لا تُعط العطيَّة؛ كي تلتمس أكثر منها،قال تعالى : { وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ } (11) .
-------------
الهوامش :
(1) سنن النسائي ،الزكاة ،المنان بما أعطى ،( 2517).
(2) سورة فصلت،(.
(3) الصحاح (6/2207)، و اللسان،(6/4277-4279).
(4) صحيح البخاري ، باب: الخوخة والممر في المسجد،( 455).
(5) سورة البقرة ،(264).
(6) رواه أحمد ،(2/201-202).
(7) الكبائر ، الذهبي ،( ص152).
( مختصر النهج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ،محمد الحمود النجدي ،(552).
(9) سورة البقرة ،(262).
(10) صحيح البخاري ، باب : المغازي ،(4075).
(11) سورة المدثر ، (6).
من مواضيع فارس في المنتدى
خمسه احجار كريمه
مختارات من اجمل أشعار الامام الشافعي
كيف اخشع في صلاتي
شد الخصر،شد الصدر،تصغير الصدر تمرينات للصدر بالصور ، تمرين للصدر
عبر عن حالتك النفسية/مودك/مزاجك العالي بصورة !!!
كنوز اسلاميه
تفسير قوله تعالى : ( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )
01-01-2009, 11:56 PM #2 (permalink)
الصمت ذاتـي
مساعد الاداره
معدل تقييم المستوى: 5
--------------------------------------------------------------------------------
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
-------------------
---------------
-----------
اللهم لا تجعلني منهم ..
تسلم اخووي فارس على الابداع والتفاعل المستمر ربي يخليك ..
من مواضيع الصمت ذاتـي في المنتدى
صووم يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنه الماضيه ...
الصورة التي شل الله يد مصممها بعد ثواني من تصميمها ..
ياضحكة الورع مدري وين شايفها
اذا اردت شيئـا بشـدة اطلق سراحـه
ينعن أم الفللللللة
آلآمــــــيــــــــر آلــــولــــيـــــد بن طــــــــــلآل وهو كـــــــــآآآآشــت
اقراها وقرر حياتك...
01-02-2009, 01:54 AM #3 (permalink)
فدوى
عضو جديد
معدل تقييم المستوى: 0
--------------------------------------------------------------------------------
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
من الذين لا يكلمهم الله و لا ينظر إليهم يوم القيامة (2)
-------------------
---------------
الجمعة سبتمبر 17, 2010 4:18 am من طرف Admin
» حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه السلام
الجمعة سبتمبر 17, 2010 4:11 am من طرف Admin
» كل عام وانت بخير
الجمعة سبتمبر 17, 2010 4:08 am من طرف Admin
» من فتنةالدجال
الأربعاء مارس 03, 2010 1:42 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى
» ثواب من صلى ركعتين بعد الوضوء !!
الأربعاء مارس 03, 2010 1:28 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى
» •°• هـل تـريـد بـيـتـاً فـي الـجـنـة ؟ •°•
الجمعة ديسمبر 11, 2009 12:27 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى
» صفات يحبها الله
الجمعة ديسمبر 11, 2009 12:25 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى
» لماذا الغراب بالذات يعلمنا كيف ندفن موتانا!.. سبحان الله
الجمعة ديسمبر 11, 2009 12:24 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى
» فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
الجمعة ديسمبر 11, 2009 12:20 am من طرف أحمد عبدالله البطيشى